مناهج محو الأمية

 

برامج محو الأمية في مصر

  • برنامج الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار.
  • أساليب وصيغ غير تقليدية تستخدمها الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار.
  • برنامج ذوي الاحتياجات الخاصة لمحو الأمية التي تنفذها الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار.
  • برنامج المجلس القومي للطفولة والأمومة لمحو الأمية.
  • برنامج المؤسسة الثقافية العمالية لمحو الأمية.
  • برنامج القناة الفضائية التعليمية لمحو الأمية.
  • برنامج محو الأمية في وزارة الدفاع.
  • برنامج محو الأمية في وزارة الداخلية.
  • برنامج جمعية كاريتاس لمحو الأمية.
  • برنامج الهيئة القبطية الإنجيلية لمحو الأمية.
  • برنامج لجنة الروتاري الدولية لمحو الأمية.

1 - منهج أتعلم أتنور

منهج أتعلم أتنور هو المنهج القومي لمحو الأمية بمصر وتم تطبيقه اعتباراً من أول أغسطس عام 1996.يتكون منهج أتعلم أتنور من ثلاثة كتب هي:

الكتاب الأول يمثل مرحلة الأساس لاكتساب مهارات القراءة والكتابة والحساب ويستغرق تدريسه 4 شهور،الكتاب الثاني ويمثل مرحلة تثبيت وصقل للمهارات السابقة ويستغرق تدريسه 3 شهور،الكتاب الثالث يمثل مرحلة الانطلاق في التعامل مع هذه المهارات واستخدامها في تسيير الشئون اليومية والحياتية له، ويدرس في شهرين إلا أن هذا الكتاب لم يتم تدريسه .

ويحتوي منهج أتعلم أتنور على موضوعات ثقافية متعددة اجتماعية وصحية وبيئية وسياسية ودينية وجغرافية وتاريخية.. ويحقق للدارس القدرة على استمراره في التعلم لمرحلة ما بعد الأمية والملاحظ في هذه الكتب أنها تدور حول عدد من المحاور التي تتصل بحياة الأمي وواقعه وتساعده على فهم مشكلات مجتمعه، ولذلك فهي تركز على التوعية الصحية والبيئية وتنظيم الأسرة، وحق الإنسان في الانتخاب والتعليم وتكوين أسرة، وتكسبه اتجاهات صحيحة مثل ترشيد استخدام الأدوية والتوعية بالأمراض الشائعة وتحسين سلوكه بصفة عامة وتدريبه على تولي المسئولية في حياته العملية مثل قراءة أوراقه الشخصية، وكتابة الرسائل وملء البيانات لطلب وظيفة أو طلب وحدة سكنية أو التعريف بكتابة المستندات أو غير ذلك، وكلها تؤدي إلى تحرير الدارس من جهله بالأشياء التي من حوله وتساعده على أن يمسك بزمام حياته وبالتالي تحريره من التبعية

2 – منهج زهرة تقرأ وتكتب

وهو برنامج المجلس القومي للطفولة والأمومة لمحو أمية الطفل المرأة في القرية ،الكتاب المستخدم في تدريس اللغة العربية يتكون من جزأين بعنوان زهرة تقرأ وتكتب يستهدفان معاً تمكين الدارسات من استخدام المهارات الأساسية في القراءة والكتابة وتوظيفها في مختلف مناشط الحياة من خلال (62) درساً.المنهج المستخدم في الرياضيات يقع منهج محو الأمية في الرياضيات في مستويين، تحت عنوان احسب وتقدم.ويستكمل هذا المنهج بكتب الثقافة العامة وهي خمسة كتب أدلة للمعلم وهي دليل الثقافة الصحية: و دليل الثقافة الزراعية و دليل الثقافة الوطنية والاجتماعية و دليل الثقافة البيئية و دليل التربية البدنية

3 - منهج تعليم الكبار المتعددة الأغراض بحلوان:

أنشئ هذا المركز بالتعاون بين وزارة التربية والتعليم واليونسكو عام 1978 ثم انتقلت تبعيته إلى الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار، وهذا المركز يهدف للربط بين التعليم والتدريب المهني للمتسربين والمتسربات والذين حرموا من التعليم، مع ربط التعليم مهنياً بما يتلاءم وقدرات الدارسين ورفع مستواهم الاقتصادي والاجتماعي. وبالمركز مجال مهني للإناث يركز على الاقتصاد المنزلي والتفصيل والخياطة والتريكو الآلي وأشغال الإبرة والصناعات الغذائية، ومجال مهني للرجال يركز على النجارة ودهانات الأخشاب والسباكة والكهرباء.

4 - مناهج التعلم الذاتي

وذلك بطبع دروس محو الأمية على شرائط تسجيل وتوزيعها مع كتب محو الأمية ومستلزمات العملية التعليمية مجانا لتشجيع التعلم الذاتي داخل القرية المصرية ولمواجهة عدم انتظام الدارسين وتسربهم من فصول محو الأمية.

5- مناهج التعليم عن بعد:

كانت هناك دروس تقدم من خلال القناة الفضائية لمحو الأمية إلا أن هذه القناة توقفت عن العمل في الوقت الحالي، أيضا كان هناك استخدام القنوات التليفزيونية والإذاعات المحلية التي تغطي قرى مصر في أوقات متعددة تتيح بدائل الزمان والمكان للدارسين.

ويتم تجهيز مراكز مشاهدة جماعية للأميين وتعيين ميسر من ذوي الخبرة لكل مركز وتوزع الكتب والكراسات مجاناً لكل من يسجل اسمه لمتابعة الدروس التليفزيونية, ولكن توقفت هذه المراكز لعدم جدواها الاقتصادية من ناحية ولعدم الاستفادة منها في الأغراض التعليمية التي وضعت من أجلها من ناحية أخري.

6 - منهج ذوي الاحتياجات الخاصة:

بدأت الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار اعتبارا من عام 1999 برامج للفئات الخاصة وتشمل:

- برامج للصم والبكم و يخصص معلم متخصص في لغة الإشارات لترجمة الدروس، مدة الدراسة 12 شهرا  ويستخدم سلسلة أتعلم أتنور

 - برنامج محو الأمية: لفاقدي البصر.

-         يتم في مراكز محو الأمية الملحقة بجمعيات النور والأمل.

-         مدة الدراسة عامان تم طبع سلسلة أتعلم أتنور بطريقة برايل خدمة لفاقدي البصر وتوزيعها عليهم بالمجان.

-           

7 -  منهج العلم نور:

تستخدمه المؤسسة الثقافية العمالية منذ عام 1990 من خلال مشروع إنمائي متكامل لمحو أمية العاملين بالقطاع الصناعي،

كتب منهج الحساب: ينقسم إلى ثلاث أجزاء:

الجزء الأول: بعنوان البطاقات التعليمية ويحتوي على ثمانية عشر درساً مضمونها قراءة وكتابة أعداد من رقم إلى أربعة أرقام والأعداد الكبيرة وحاسبة الجيب.

الجزء الثاني: للدارس أيضاً يسمى (كتابك في الحساب) ويحتوي على ضرب الأعداد والقسمة والكسور وجمع وضرب الكسور وطرحها.

الجزء الثالث: للدارس أيضا يسمى كتابك في الحساب ويحتوي على التقريب والأعداد المنتسبة والتقسيم التناسبي وحساب المائة والنسب المئوية بالإضافة إلى العمليات الهندسية والمساحات والحجوم وقراءة الرسوم البيانية.

ويصحب الأجزاء الثلاثة أدلة للمعلم ثلاثة أجزاء أيضاً.

كتب منهج اللغة العربية:

أيضاً ينقسم إلى ثلاثة أجزاء:

الجزء الأول: يحتوي على إحدى وعشرون درسا والثاني إثنتا عشر درسا والجزء الثالث يحتوي على تسعة موضوعات.

دليل للمعلم وهو أيضاً ثلاثة أجزاء:

قد بلغ عدد الساعات المقررة لتدريس مادة اللغة العربية (الكتاب الأول والثاني والثالث هو 192 ساعة خلال العام الدراسي وبالنسبة لمنهج الحساب (الكتاب الأول والثاني والثالث) هو 96 ساعة خلال العام الدراسي.

 

مناهج الهيئات غير الحكومية في محو الأمية:

 8 -  منهج تعلم تحرر

 تستخدمه جمعية كاريتاس مصر ،ويعتمد على ربط التعليم بحياة الدارسين ويشتمل على مستويين:

المستوى الأول: مدته 9 شهور لاستيعاب الدارس لما يقدم له من مواد وأنشطة، ويؤهل الدارس للقراءة والإملاء ويتناول قضايا مرتبطة بحياة الدارس.

المستوى الثاني: ومدته 9 شهور أيضاً للوصول بالدارس إلى مستوى نهاية الحلقة الأولى من التعليم الأساسي. حيث يقدم بعض أساسيات النحو العربي والتمرس على التعبير الحر بالكتابة.

الكتب والمنهج الدراسي:

1-        كتاب المنسق وهو دليل للمعلم لتدريس منهج تعلم تحرر.

2-        كتاب للدارس بعنوان تعلم تحرر.

3-        كراسة للتمارين تصاحب كتاب تعلم تحرر.

وكتاب تعلم تحرر تدور موضوعاته حول أهمية العمل والعمل الجماعي وأهمية الزراعة والصناعة والنظافة والتداوي والعلاقات الأسرية والادخار والوطن العربي ومصر ومحافظاتها.

هناك كتاب للتمارين يصاحب كتاب تعلم تحرر مكون من اثنين وثلاثين صفحة ومكتوب بخط اليد ولم يطبع بحروف المطبعة.

هذا من شأنه رفع معنويات الدارس بشأن السير في التعلم ويرضى عن محاولاته في التدريب على الكتابة.

كتب اللغة العربية المرحلة الثانية:

1-        كتاب الدارس تعلم تحرر الجزء الثاني.

2-        كتاب الدارس تعلم تحرر للنحو.

3-        كراسة التمرينات.

4-        بطاقات للمعلومات.

5-        كتاب المنسق.

أما بالنسبة للحساب فقد أعد كتاب واحد لتعليم الحساب يضم 27 درساً و48 تمريناً مزودة ببعض الرسوم والأشكال الإيضاحية بلغ عددها (92) صورة ورسماً تخطيطياً و(16) رسماً هندسياً.

ويلاحظ أن: يدرس الحساب متوازياً ومتكاملاً مع تعليم القراءة

9 -  منهج المعلم الجديد.

 وهو برنامج الهيئة القبطية الإنجيلية للخدمات الاجتماعية ويتكون من ثلاث مراحل مدتها، تسعة شهور كل مرحلة 3 شهور،

كتب اللغة العربية في برنامج الهيئة القبطية الإنجيلية:

1-        كتاب المعلم الجديد للمرأة في جزأين الأول والثاني.

2-        كتاب المعلم الجديد للعامل في جزأين أيضاً.

3-        كتاب المعلم الجديد للفلاح في جزأين أيضاً.

4-        كتاب بعنوان "كشكول الدارس".

5-        ويدرس كل كتاب طبقاً للموقع والبيئة.

والكتب الثلاثة الأولى نوعية لفئات معينة لملاءمة احتياجات وخصائص من ينتظمون في فصول محو الأمية وفقا للجنس والمهنة وللمستويين الأول والثاني.

وأما الكتاب الرابع فيستخدم في المستوى الثالث لكل الفئات والطريقة المتبعة في تأليف كتب اللغة العربية هي الطريقة التوليفة أو (الكلية المحسنة).

كتب الرياضيات (الحساب):

-         عبارة عن ثلاثة كتب طبقاً لكل مرحلة وهي تتضمن 66 صورة ورسما تخطيطياً وخلت من الرسوم الهندسية.

-         عدم توازن المواد التعليمية في البرامج الثلاثة من حيث كم المادة التعليمية فالكتب ضئيلة من حيث المحتوى والمستوى إلى درجة كبيرة أيضاً.

-         الكتب غير مصحوبة بدليل يعين المعلم على تدريسها.

دليل المعلم: هو كتاب واحد لجميع الفئات (المرأة العامل الفلاح) وللمستويين الأول والثاني للغة العربية أما كتب الحساب فغير مصحوبة بدليل يعين المعلم على تدريسها.

 

10 - منهج لجنة الروتاري الدولي:

من خلال "طريقة (CLE) Concentract Language Encounter وتعني "التناول المكثف لاستخدامات وتقنيات اللغة" أي برنامج محو الأمية من خلال النشاط الثقافي والمهارات الحياتية التي يعيشها الدارسون أو هواياتهم. أي تعلم اللغة عن طريق النقاش اليومي ومن خلال عمليات التفكير الخاص بهم.

المواد التعليمية للبرنامج: قليلة جداً وهي عبارة عن:

كتاب يحتوي على سرد قصصي مدعم بالصور ويكون من إنتاج الدارسين أنفسهم ومن خلال المناقشات التي دارت بينهم..

مستويات البرنامج:

i-        مستوى أول من صفر وحتى الصف الثاني الابتدائي.

ii-      مستوى ثان حتى مستوى الصف الخامس الابتدائي.

iii-   مستوى ثالث للمستويات بعد مستوى الصف الخامس الابتدائي.

 

المناهج الحديثة في محو الأمية

‌أ                              - تكامل الخدمة الصحية والاجتماعية مع الخدمة التعليمية

 وذلك عن طريق توفير الخدمة الصحية للدارسين وتوقيع الكشف الطبي عليهم دورياً وإعطاء بطاقة صحية لكل دارس ، أيضاً توعية الدارسين بحقوقهم كمواطنين من خلال أنشطة يتعرفوا بها علي حقوقهم وكيفية الحصول عليها ، كاستخراج بطاقة شخصية ، وإجراءات استخراج شهادة الميلاد ، والأوراق الشخصية الضرورية للدارس كفرد في المجتمع .

 

‌ب                            - دمج المحتوي الثقافي بمناهج محو الأمية :

     وذلك من خلال تقديم بعض الموضوعات الخاصة بالثقافة الصحية ضمن المحتوي التعليمي الذي يقدم للدارسين مثل الصحة العامة والإسعافات الأولية ، والتغذية الصحيحة ، والتنشئة السليمة للأطفال، والحمل والأمومة ، وغيرها من الموضوعات التي تهم الدارسين وخاصة السيدات ، كما يتم التدريب علي تحويل هذه الموضوعات إلي أنشطة تمارسها المعلمات والدارسات في مراكز تعليم الكبار من أجل ممارسة السلوك الصحي السليم ، وتنمية الاتجاه الإيجابي نحو الاهتمام بصحة الإنسان عموماً .

 

‌ج                             -  نوادي الكبار كبديل عن فصول محو الأمية :

     التخلي عن فصول محو أمية الكبار بمسماها وصورتها التقليدية المنفرة للكبار واستخدام المقاهي الكبري في الأحياء الشعبية والتي تعد ملتقي لجميع الباعة الجائلين والحرفيين وجعلها مراكز للتعلم فتكون نوادي الكبار أكثر جذباً للدارسين .

‌د                              - برامج التثقيف المهني :

      بدفع حزمة من البرامج التثقيفية في شتي المجالات الصحية والبيئية والزراعية وغيرها بهدف زيادة الوعي وإدماج الدارسين بالمجتمع ليكونوا أعضاء فاعليين ، مع زيادة دافعيتهم للالتحاق بالفصول . 

ﻫ -  المدخل المنظومي ومحو الأمية :

           المدخل المنظومي هو طريقة حديثة للتعليم والتعلم بحيث تضمن ترابط المفاهيم والعناصر بصورة تؤدي إلي تكوين شبكة معرفية مترابطة تبقي في الذاكرة الطويلة للدارس بطريق تساعد علي سهولة استرجاعها واستخدامها بكفاءة .فيهتم هذا المدخل بمحو الأمية عند المستويات العليا للتعلم وصولاً للإنماء القدرة علي التفكير المنظومي الشامل الذي يعتبر من أهم متطلبات إعداد المواطن في عصر العولمة الذي يعيش فيه الأميون والمتعلمون معاً .

 و - الفصول الحقلية لتعليم الكبار :

      تقوم فكرة الفصول الحقلية علي تضافر جهود الجمعيات الأهلية والمنظمات غير الحكومية والقيادات الطبيعية ، مع جهود الجهات الحكومية في المناطق الريفية لتقديم برنامج لمحو الأمية في أقرب مكان لإقامة الدارس الريفي( في أرضه وفي حقله ) مع تقديم خدمات الإرشاد الزراعي والتوعية البيئية للدارس ، وتنمية مهاراته الحياتية والوظيفية مما يساهم في نشر وتطبيق التقنيات الزراعية الجديدة ، ومن ثم نجاح عملية التنمية الريفية .

1.                  المنهج المستخدم : (أتعلم أتنور ).

2.                  مدة الدراسة بالشهر : 8 أشهر .

3.                  عدد ساعات الدراسة اليومة : 3 ساعات.

4.       عدد أيام الدراسة الأسبوعية : (4) يوم دراسة منهج أتعلم .. أتنور + (يوم) دراسة حقلية ميدانية نظري وعملي لمعرفة المهندس /المهندسة الزراعية.

ز -   استخدام الكمبيوتر في محو الأمية  :

 وذلك بالتعاون مع وزارة الاتصالات والبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة ( UNDP) والمجلس القومي للمرأة.

    ويستهدف هذا المشروع الارتقاء بقدرات المستهدفين من برامج محو الأمية عن طريق تدريس منهج محو الأمية( أتعلم أتنور) باستخدام تكنولوجيا الأقراص المدمجة ( CDs ) والذي يعتمد علي الكمبيوتر. ويتضمن تنفيذ المشروع من خلال عدة مراحل هي : مرحلة الدراسة ،وإعداد المادة التعليمية،وإعداد وتصميم وإنتاج البرنامج ،واختيار وإعداد وتدريب المعلمين ( الميسرين )، وأخيراً مرحلة التجريب والتقييم .

 ح - برنامج مشروع رعاية الأطفال العاملين في منطقة الدويقة/منشية ناصر

يستخدم المشروع تقنيات حيثة لتعليم الأميين وهي عبارة عن (CD) وأشرطة فيديو عليها حلقات تعليمية بصورة تمثيلية درامية وفي نهاية كل حلقة تدريبات في اللغة العربية والحساب والمهارات الحياتية، وبدأ البرنامج في أبريل2005م، وبعد حصول الدارس علي شهادة محو الأمية بهذا البرنامج وتمهيدا لمواصلة التعليم، فإنه يدرس ما يسمي بالمناهج الاثرائية- والتي أعدها مركز تعليم الكبار بجامعة عين شمس - تمهيدا لإلتحاقة بالصف الأول الإعدادي. 

ط - المشروع المصري المتكامل للتدريب علي محو الأمية  :

   يعد هذا المشروع امتداد للمشروع المصري البريطاني الذي تم بالتعاون بين الحكومة المصرية والحكومة البريطانية بهدف رفع مستوي التعليم في مصر، وكان تمويله من قبل وزارة التنمية الدولية بالمملكة المتحدة (D F I D ) تحت إدارة المجلس الثقافي البريطاني بالاشتراك مع الهيئة العامة لتعليم الكبار ، تم تنفيذه في الفترة من 1995 – 1998 .

    ويهدف هذا المشروع إلي الإسهام في رفع كفاءة خدمة محو الأمية في مصر بالتعاون مع الهيئة عن طريق تقوية وتعزيز قدراتها وإمدادها ببرنامج تعليمي مجتمعي هادف ، وقد تم تنفيذ المشروع في ستة محافظات هي : قنا -  المنوفية - الفيوم – بني سويف – أسوان – المنيا . وكان للمشروع مخرجات ناجحة في عدة مجالات هي: البحث ، وتنمية الموارد البشرية ، وتطوير وإنتاج مواد تعليمية وتعليمية وأيضاً التنمية المجتمعية .

 

 

القائمة الرئيسية
   
 
 
               الصفحة الرئيسية    |    خريطة الموقع    |    أتصل بنا    |    شكاوى ومقترحات
الصفحة الرئيسية لشركة المصممة